خصومات تابعينا على السوشيال ميديا وأحصلي على خصومات لعيادات ايف ومعارض مستلزمات البيت.

طرق مواجهة ثبات الوزن اثناء الرجيم

من المشاكل التى يواجهها الراغبون في خسارة وزنهم الزائد هي ثبات الوزن أو البلاتوه خاصة بعد انقضاء فترة اتباع نظام رجيم معين. وفي بعض الاحيان يكون النظام قاسياً على صحتهم رغم الالتزام في تطبيق قواعد نظام الرجيم. فتبدأ عزيمتهم بالانخفاض فيعانوا من ثبات للوزن وعدم خسارة المزيد من الوزن !

ثبات الوزن

لذلك اختصاصية التغذية سكينة القاضي تُسلِّط الضوء على مرحلة ثبات الوزن أو البلاتوه وكيفيَّة تخطيها؟

يخسر المرء الكثير من الكيلوجرامات الزائدة في وزنه عندما يتناول سعرات حرارية أقل من احتياجه. أوعندما يزيد من مستوى الحركة خلال يومه. ومع مرور الوقت قد يلاحظ أنَ خسارة الوزن الزائد تصبح صعبة للغاية، على الرغم من أنَّه مازال يتبع نفس الخطوات .

ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض مستوى الأيض الناتج عن خسارة الكتلة العضليَة خلال فترة الرجيم. نتيجة تناوله سعرات حرارية اقل واتباع نظام غذائي قاسي.

ما يترتب عليه تعديل النظام الغذائي المتبع أو محاولة زيادة الحركة بشكل أكبر من خلال رفع الأوزان للحفاظ على ما بقي من الكتلة العضليَة وزيادتها. وتعويض الخسارة الحاصلة.

لكن في العديد من الأوقات، يواجه الجسم ما يُعرف بـ البلاتوه او ثبات الوزن لتقل عزيمته مع غياب النتائج الإيجابية المرغوبة.

إشارة إلى أن غالبية الأفراد الذين يصلون إلى مرحلة الـ بلاتوه. هم أولئك الذين يفضِلون خسارة الكثير من الكيلوجرامات خلال وقت قصير، فيجعلون أجسادهم تقاوم نظام الرجيم فيحدث ثبات للوزن.

البلاتوه

تابعي المزيد : رجيم سريع لإنقاص الوزن في 3 أيام,,,

كيف نكسر حاجز ثبات الوزن او البلاتوه؟

لكسر مشكلة ثبات الوزن او البلاتوه يجب على متتبع الرجيم أن يتأكد تماما بأنه يقوم بكل ما يجب عليه لخسارة الوزن. مثلًا:
هنالك أفراد كثيرون يتناولون بعض السعرات الحراريَة الإضافية المشروبات الساخنة المضاف السكَر إليها. من دون الدراية بأنَها قد تزيد من السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمه. اضافة الى قيام بعض الأمهات المتتبعات لـنظام معين بأكل ما يتبقى من طعام في ألاطباق.

وهو ما يزيد السعرات الحراريَة المستهلكة بشكل كبير. حتَى لو كانت قطعة صغيرة من الشوكولاتة، أو لقيمات قليلة من أكلة ما. كلها قد تردي الى زيادة كبيرة في الوزن.

لذا، قبل المسارعة إلى ظهور مشكلة ثبات الوزن أو البلاتوه يجب أن نعي تماما من أخطاء الممارسات المذكورة سابقاً
ويجب على متتبع النظام أن ينتبه إلى الكمِ المستهلك من الطعام واتباع النظام بصرة صحيحة

مثلًا: اختيار ثمرة الفاكهة بجسب حصتها المقررة اي كان حجمها. وكذلك الأمر في المكسرات الصحية واللذيذة يجب مراعاة الكميات المقررة في النظام. وايضاً الأفوكادو، وزيت الزيتون…

وذلك لأن اي كم زائد من اي فئة من الطعام سيضيف إلى سعراتنا الحرارية في اليوم وبذلك تصبح هناك سعرات أضافية. وقد يكون سببًا في عدم خسارة الوزن.
وفي حالات اخرى قد يزيد متتبع النظام من تقدير السعرات الحراريَة المصروفة بعد التمرين الرياضي او بعد الأداء الحركي. عن طريق تناول كما لا بأس به من الطعام لشعورة بالجوع الشديد ما يلغي كل المجهود المبذول خلال التمرين.

علمًا بأنَّ نصف ساعة من المشي خلال النهار، من فرد يزن 69 كيلوجراما تحرق ما لا يزيد عن 179 سعرة حرارية. وهو ما يساوي تقريبًا ثلاث قطع صغيرة من البسكويت بالشوكولاتة، حسب اختصاصيَّة التغذية سكينة القاضي.

من جهةٍ ثانيةٍ، لا يمكننا أن نلغي فكرة وجود أسباب بيولوجية متعلِقة في ثبات الوزن. لانستطيع التحكم بها وتحديدًا في صفوف الأفراد الذين يعانون من مشكلات في الغدة أو تكيسات على المبيض لأرتباط ذلك بهرمون الـ إنسولين الذي يمنعهم من خسارة الوزن الزائد.

لذا بعد استبعاد كل ما ذكر آنفًا، من الممكن أن نصنف أنفسنا أننا تحت خانة ما يعرف بالـ بلاتوه.

تابعي المزيد : داش دايت لأهداف تتجاوز خسارة الوزن ,,,

نظام رجيم

نصائح لكسر الـ بلاتوه

  1. تناول ما يعادل 30 جراماً من الألياف الخضراوات والفواكه والبقوليات خلال اليوم الواحد حيث أنَ هذه الاطعمه تساهم في الشعور بالشبع لوقت طويل .
  2. شرب كميات كافية من المياه بشكل يومي يحسن من مستوى الأيض لديك بالإضافة إلى الشعور بالشبع الأمر الذي يقلِل من تنول سعرات حراريَة زائدة خلال اليوم.
  3. إضافة البروتين الخالي من الدهون إلى كلِ وجبة تأكلها يساهم في إضفاء الشعور بالشبع لوقت أطول خلال النهار وهذا يساعد في إنجاح عملية خسارة الوزن.
  4. التقليل من الملح المستخدم في الطبخ ومن المصادر المختلفة الأخرى كالمعلبات والمخللات وكلنا نعلم دور الملح في زيادة الوزن بسبب حبس السوائل في الجسم.
  5. ممارسة رياضة رفع الأوزان والمشي والرياضة بشكل مختلف وهو ما يرفع مستوى الكتلة العضلية ويحسن مستوى الأيض .
  6. النوم الكافي لأكثر من 8 ساعات يساعد في السيطرة على هرمونات الجوع والألتزام بالنظام الغذائي.
  7. الصبر والمثابرة لأن غير ذلك يلغي المجهود الذي كنت قمت به للوصول لهدف خسارة الوزن.